ماذا يفعل نادر بكار و باسم يوسف و وائل غنيم فى هارفارد


وائل غنيم و باسموائل غنيم و باسم يوسف و نادر بكار
 
3 شخصيات مؤثرة في الشارع السياسي المصري في فترات طويلة عقب قيام ثورتي يناير ويونيو عن طريق إما برامجهم على القنوات الفضائية أو أحزابهم المنتمين إليها أو من خلال دورهم وظهورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنهم في الفترة الحالية غير متواجدين في مصر.

نادر بكار، نائب رئيس حزب النور، الإعلامي الساخر باسم يوسف، ووائل غنيم، الناشط السياسي وأحد عناصر القوى الشبابية في ثورة يناير، ماذا يفعلون في جامعة هارفارد، كان هذا هو السؤال الذي طرحته cnn على موقعها بالنسخة العربية.

جامعة هارفارد
تعد جامعة هارفارد إحدى أعرق الجامعات الأمريكية وأفضل الجامعات في العالم، ويقع مكانها في ولاية ماسوتشوسش الأمريكية.

«بكار» يدرس الإدارة الحكومية
وتقول السي إن إن في تقريرها، إن نادر بكار، نائب رئيس حزب النور، كتب عبر حسابه على تويتر في أول أيام عيد الفطر، أنه بدأ دراسة ماجستير في الإدارة الحكومية بمنحة في جامعة هارفارد.

انضمام وائل غنيم
وقبل أسبوع واحد من إعلان نادر بكار بدئه للدراسة هناك، أعلن معهد آش للحكم الديمقراطي والابتكار بكلية كينيدي لشئون الحكم في جامعة هارفارد، انضمام الناشط وائل غنيم الذي سيعمل كبير زملاء في المعهد.

وبرر المعهد هذا الأمر بأن أبحاث الناشط السياسي وائل غنيم ستترك بصمة على استخدام التكنولوجيا في التأثير على الرأي العام وكيف يمكن استخدامها في صناعة الرأي وكيف يمكن للمسئولين أن يشاركوا المواطنين نفس الأمر في القضايا المتعلقة بالسياسة والاجتماع.

وأضاف التقرير أن طارق مسعود، أستاذ العلاقات الدولية في الكلية، أكد أن غنيم رمز لقدرة التكنولوجيا على تمكين المواطنين وخلق مجتمعات تعمل بصورة جماعية لإحداث التغيير في المجتمعات.

كانت بداية ظهور وائل غنيم في مصر كأدمن لصفحة كلنا خالد سعيد الذي كان لها دور قيادي في ثورة يناير وتم اعتقاله خلال المظاهرات قبل أن يغادر البلاد قبل ثورة 30 يونيو.

باسم يوسف
الإعلامي الساخر باسم يوسف، انضم إلى الجامعة في فبراير الماضي بعد أن أعلن إنهاء برنامجه "البرنامج"، ليعمل كزميل مقيم، وكما أشار المعهد أن موقعه في العمل هو التواصل مع الطلاب وإدارة وقيادة مجموعات دراسية، بجانب عمل حلقات نقاشية عن القضايا السياسية الجارية.

وظهر باسم يوسف بعد ثورة يناير مباشرة من خلال برنامجه الذي عرضه في أكثر من قناة، وكان يحظي بنسب مشاهدة عالية إذ إنه البرنامج الأول من نوعه في مصر الذي يتناول كافة الأحداث بطريقة ساخرة.
التعليقات
0 التعليقات
شكرا لتعليقك