كل ما ترغب في معرفته عن iOS 9 قبل إطلاقه


لم يتبق من الزمن سوى يوم واحد فقط لإعلان أبل عن أحدث نسخة من نظامها iOS 9 في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2015، نقدم لكم اليوم أهم التوقعات حول النظام المنتظر و أبرز الخصائص التي من المتوقع أن تكون على متنه.


مشروع "Proactive"


مشروع "Proactive" و الذي على حسب التسريبات و الشائعات سيكون بديل أبل لمساعدجوجل Google Now ، و يعتقد البعض ان "Proactive" سوف يكون مجرد تطوير لخاصية البحث المتعمق Spotlight، في حين أن آخرين يعتقدون أنه سيكون خاصية جديدة و لكنها ستكون مدمجة بشكل او بآخر مع مساعد أبل الشخصي Siri و Spotlight.

الخرائط والواقع المعزز

ظهرت العديد من التسريبات في الفترة الأخيرة ، تشير إلى أن أبل سوف تطور تطبيق الخرائط الخاص بها Maps وستدمجه مع الواقع المعزز "Augmented Reality" والتي ستظهر في خاصية Browse around me التي ستعرض للمستخدم ما بجواره من مطاعم و فنادق و غيرها و لكن بشكل جديد مبتكر يقوم بدمج الخرائط في المكان الذي يقف فيه المستخدم، بحيث يرى عبر هاتفه وكأنه يتجول داخل تلك الخرائط فعليا.
وأشارت التسريبات ايضاً إلى أن تطبيق الخرائط الجديد سوف يشمل معلومات دقيقة عن وسائل المواصلات العامة و مواعيدها و خطوطها و للاسف سوف تتوفر هذه الخاصية بشكل حصري في بعض الولايات الأمريكية و بعض المدن الاوروبية فقط.

نسخة الـiOS 9 Legacy والتحسينات

ما أكدته معظم التسريبات ان نظام أبل iOS 9 سوف يركز بشكل أكبر على إصلاح المشكلات التي كانت في النظام السابق و تحسين الأداء بكشل أكبر ، و من ضمن خطة أبل لتحسين أداء نظامها الجديد على هواتفها إطلاق نسخة خاصة من الـiOS 9 تعرف بالـ"Legacy" لهواتف الاي فون القديمة مثل الاي فون 4S و ايضاً الاي باد القديم.
وبينما تشير التسريبات إلا ان تلك النسخة الخاصة من الـiOS 9 سوف تأتي بخصائص أقل من النسخة الأساسية ، إلا انها سوف تعمل بسلاسة على الأجهزة القديمة و هو بالطبع ما سيهم مستخدمي هذه الأجهزة أكثر من الخصائص و الميزات الناقصة.

خصائص حصرية لأجهزة الاي باد

اشارت العديد من الشائعات ان ابل سوف تقدم اخيراً خصاصية الشاشة المنقسمة Split Screen و خصائص Multitasking أخرى سوف تتوفر فقط على أجهزة الاي باد مع الـiOS 9 ، لتمكن مستخدمي الاي باد من الاستفادة بشكل اكبر من حجم شاشته في إنجاز المهام و الاعمال.

نهاية عصر الـJailbreak

اشارت العديد من التسريبات ان شركة أبل نجحت أخيراً في جعل نظامها الجديد iOS 9 غير قابل للأختراق او فتح المصدر ، حيث رفعت الشركة من مستوى الحماية للنظام لتفادي اي تطبيقات خبيثة او ضارة قد تصيب الاجهزة ، و هو أمر وارد حدوثه لكل من يقوم بعملية الـJailbreaking لجهازه.

و لمن لا يعرف ما هي الـJailbreaking، هي عملية يقوم به بعض المستخدمين للحصول على إمكانيات إضافية تتشابه مع عملية الـRooting على نظام أندرويد.

خط كتابة جديد للنظام



بناءاً على العديد من التسريبات ، فإن ابل سوف تغير الخط الحاص بالكتابة على iOS 9 و أستبداله بخط جديد يعرف بإسم "سان فرانسيسكو" ، و هوالخط الرسمي الذي يتم استخدامه في ساعة أبل.

دعم تقنية الـForce Touch

بعد ان قدمت أبل تقنية الـForce Touch في ساعتها و استخدمته بعدها في جهاز الماك بوك الجديد، من المتوقع ان تقدم  ابل دعم لتقنية الـForce Touch في نظام iOS 9 لتقديم التقنية في هواتف الاي فون القادمة و في أجهزة الاي باد الجديدة .
تقوم تقنية الـForce Touch على تقديم خصائص إضافية تعتمد على قوة الضغط على الشاشة او السطح، فمع درجة اعلى في الضغط تستطيع القيام بمهام اضافية مختلفة.

 دعم الـUSB-C

بعد ان لفتت أبل انتباه الجميع لوصلة الـUSB-C عندما اعتمدت عليها فقط في جهاز الماك بوك الجديد، و استخدام الكثيرين لها في أجهزتهم و حتى دعم نظام أندرويد M الجديد لها، من المؤكد ان يأتي نظام iOS 9 بدعم شامل لوصلة الـUSB-C التي من المتوقع ان تكون الوصلة المستخدمه في هواتف الاي فون الجديدة و الهواتف الرائدة الجديدة بشكل عام.






التعليقات
0 التعليقات
شكرا لتعليقك